الجمعة، 13 أغسطس 2010

أنواع المدونات حسب تنوع المحتويات

بدأت المدونات كمواقع ويب مختلفة عن السائدة في تلك الفترة , رغم ذلك سرعان ما سحبت البساط و لفتت الأنظار فأصبحت واحدة من أكثر التطبيقات إِستعمالا في نشر المعلومات و مع تزايد نمو شعبية التدوين حيث باتت في متناول مختلف المستويات الفكرية , تنوع المحتوى المنشور بواسطتها , فأمكننا التمييز بينها بناءا على طبيعة و نوعية المحتوى المعروض بلا مزيد من المقدمات ستتناول السطور التالية ذلك التنوع:

1.المدونات السياسية: هي أداة فعالة في توجيه الرأي العام تجاه قضية ما و الضغط على أصحاب القرار. مدونات من هذا القبيل غالبا ما يجر القائم على تحرير محتوياتها إِلى السجن أو المحكمة. فقط تصفح بعض المدونات وسيطرق سمعك خبر إِعتقال مدون ما.

2.المدونات الأدبية: يدور محتواها حول الشعر والقافية والقصة القصيرة إِلى غير ذلك من أنواع الكتابة التي تخول المدون التعبير عن ما بداخله او ما يجول في خاطره.

3.المدونات المتخصصة في ثيمة معلوماتية:هي تلك التي تغطي جوانب حقلا معرفيا ما سواء كان علميا أو غير ذلك.

4.المدونات الإِخبارية: هذا النوع هو الأكثر تحديثا كونه يواكب آخر تطورات ميدان ما بنشر تدوينات غالبا تكون مدعومة بمصادر مختلفة.

5.المدونات الشخصية (أو بالأحرى مدونات السوبر ماركت ^_^): في الحقيقة هكذا مدونات قد تمزج كل شيئ في واحد لذلك لا تستغرب إِن إِستعصى عليك التفريق بين ويكيبديا أو مدونة أحدهم.

6.المدونات الرسمية: هي حلقة وصل بين الإدارة و وموظفيها.

7.مدونات الخبز المحمص ^_^: حسنا لا أقصد المعنى الحرفي لكن هذا النوع من المدونات لا يتجاوز يوميات عايشها المدون كتدوينة تحكي عن إِلتواء كاحله نتيجة سقوطه من درج فلان.

8.مدونة المنتدى:( كما يسميها أحجيوج) ظاهرة كارثية ينفرد بها الويب العربي حيث محتويات هكذا مدونات منسوخة كلها من مختلف نظم إدارة المحتويات سواء ويكي , مدونات أو منتديات.(هنا أتحدث عن النسخ الجائر الذي لا يفرق بين الأخضر واليابس)

هناك تعليقان (2):

  1. ربما مدونتي ستكون مدونة السوبر ماركت و لا أجد عيبا في ذلك
    لماذا القيود و قد ولدنا أحرارا

    " النسخ الجائر " جميـــلة

    شكرا

    ردحذف
  2. لست من يضع القيود أخي مفيد و لم أفعل ذلك.

    كل ما نوهت إليه في صنف المدونات الشخصية أنها ذات محتوى ذو طابع عام و لم أعيب هذا النوع بتشبيهها بويكيبيديا.

    أتمنى لك مشوارا تدوينيا ناجحا و بارك الله فيك.

    ردحذف