الأربعاء، 28 يوليو 2010

أنواع المدونات حسب صيغة و آلية عرض المحتويات

تختلف المدونات من نوع لآخر طبقا للمعيار المعتمد في التصنيف , عادة يكمن الفرق بين الواحدة و الأخرى إِما في نوعية المحتوى المنشور أو صيغته و بحكم عنوان الموضوع سأتطرق إِلى توضيح معالم المعيار الثاني أي آلية عرض المحتوى حيث لكل صيغة من المعلومات المنشورة بواسطة هذا النوع من نظم إدارة المحتوى يعرض بطريقة خاصة.
سأباشر تدعيم كل نوع بمثال حي ليقترب المقصود من الفهم:

المدونات ذات المحتوى المكتوب: هي الأكثر إنتشارا بين الثلاثة و قد تجمع الصورة و الفيديو و لكنها تركز على الكتابة في تقديم المادة المعرفية تماما كمدونة تكنو تدوين ,كذلك يندرج نوعان آخران تحت هذا التصنيف:
  1. مدونات الروابط (linklog): تدويناتها غالبا تكون في شكل رابط واحد أو أكثر مرفوق بوصف قصير مع صورة أحيانا ,  إليك مدونة من هنا و هناك لعبد الله المهيري كمثال على ذلك.
  2. مدونات التدوين المصغر: تدوينات هذا الصنف لا تزيد عن عدد الأحرف المسموح بها و رابط هذا النوع من المدونات فرعي موصول برابط مقدم الخدمة ألق نظرة على حساب المدونة في موقع المغرد (Twitter).
المدونات ذات المحتوى المصور (Photolog): أغلب هذا النوع من المدونات يدور محتواها حول الصور بأنواعها كخلفيات سطح المكتب , صور فوتوغرافية إِلتقطتها عدسة المدون ...إِلى آخره , هناك نماذج في معرض قوالب btemplates يجسد هذا النوع من المدونات.

المدونات ذات المحتوى المرئي المسموع: حيث تقدم المادة المعرفية في شكل مقاطع فيديو أو ملفات صوتية يسمى عملية نشر المحتوى في هكذا مدونات بالتدوين الصوتي (هذا إِن كنت أنت من يتكلم في الموضوع الذي تعالجه إِختصاص مدونتك) سأتصفح الشبكة شبرا شبرا لأجد مثيل هذا النوع من المدونات لأعرضه لكم إِن عرفتم واحدة لا تبخلو علي بها فالرجاء إِرسال رابطها عبر نموذج التعليق , إِلى ذلك الحين ربما في المستقبل القريب قد أفرد كل نوع بتدوينة مستقلة. و السلام عليكم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق