الاثنين، 26 يوليو 2010

مصطلح التدوين ضحية التقزيم

التدوين الإلكتروني أسرع الأجناس الكتابية إستحواذا على المستخدمين أو بالأحرى الناشرين من مختلف المستويات الفكرية على شبكة الانترنت , حيث بات واضحا كيف أنه الأداة الأكثر تأثيرا و شغفا بالمتابعة على غرار بقية الأنماط الكتابية من قبيل الخاطرة و القصة القصيرة و غيرها بفضل أسلوب مغاير في الطرح يختلف عن ما عهدناه في النشر الورقي يكمن في إضفاء اللمسة الشخصية في الصياغة , فكانت النتيجة إنبثاق جو الحميمية بين المدون و قراءه و لكن دوام الحال من المحال فمع مرور الوقت إختلط الحابل بالنابل و إنزاح مفهوم التدوين تدرجيا عن السكة , ليصبح ما أختصره في النقطتين التاليتين:

التدوين مرادف لنشر المحتوى بواسطة المدونات

تزايد إقبال إستخدام المدونات لنشر المحتويات بواسطة مستخدمين شغلهم الشاغل نسخ ما يجتهد الآخرين في إبداعه خلق مفهوم جديد لماهية التدوين ليصبح مرادف لعملية إدراج المواضيع بواسطة المدونات.

التدوين أكبر من حصره في تطبيق معين

أصبح التدوين في مطلع القرن الحادي و العشرين يعبر عن عملية نشر المحتوى بواسطة المدونات و هذا تقزيم و هضم صريح لحقه , حيث لا يصح أن نحصر مصطلح من هذا العيار بتطبيق أو برنامج ما , فهو أكبر من ذلك كونه وجد قبل ظهور الأبجدية و تكفي نظرة واحدة على صفحات كتب التاريخ لتكتشف أن التدوين ليس وليد العقد الأول من هذا القرن.

في الختام هل لك تعقيب يخالف ما تناولته سطور هذه التدوينة إن كان لك واحد يسرني مناقشته.

هناك 3 تعليقات:

  1. أظن بأنك تغالي قليلا ً عزيزي
    لأن أصحاب هذه الوريقات لا يعدون مدونين
    ثم إن عدد المدونات أقل من المنتديات
    لذا النسخ و الأصل يمكن معرفته بسهولة
    و الناس يتوجهون للأصل دوما ً
    فتموت الوريقات بسرعة.كما نمت بسرعة

    ردحذف
  2. لا أختلف معك بأن هؤلاء ليسوا بمدونين و هذا ما أشرت إليه إما بشكل مباشر أو غير مباشر في تدويناتي السابقة , لكن حسب ما أعتقد كان لهم الفضل الأوفر في إنزياح مفهوم التدوين و المدونات عن السكة لذا تطرقت إلى ذكرهم.

    ثم أحتفظ باسماء بعض المدونات ممن لديهم شعبية لا بأس بها نسخت بعض تدويناتي دون الإشارة إلى المصدر أتكلم هنا عن النسخ الحرفي تماما كالمنتديات لا أريد التشهير بها لكن إن شئت سأرسل لك القائمة على بريدك لتتأكد.

    ما أغاضني في الأمر أن البعض إنتبهى و فضح بعضا من هؤلاء و أشار إلى المصدر الذي يظن أن التدوينة نسخت منه لكن هيهات ذلك المصدر ليس بمدونتي بل بمدونة أحدهم نسخ بدوره من اخر أو مني هذا ما جعلني أثور على هذه الشاكلة من المستخدمين.

    بارك الله فيك أصبت في كل ما قلته و الكلام أعلاه ليس اختلافا معك بل هو توضيح للسبب المذكور سابقا.

    دمت سالما و أمنيتي لك بمشوار تدويني ناجح.

    ردحذف
  3. أسعدني شرحك الرائع
    كنت لأود معرفة هذه المدونات الشهيرة التي ستنسخ من المبدعين أمثالك
    لأعرف كيف وصلت لتلك الشهرة !!
    لكن....لدي أمور أهم من اللهث وراء تعقب أخطائهم

    ردحذف