السبت، 30 يوليو 2011

4 مصادر لإستلهام أفكار للتدوين

حينما يقترب خزان الأفكار من النضوب ما العمل؟ أسلم المدونة لآخر, أقوم بغلقها لأني سبق أن غطيت كل ما تعالجه مدونتي أو على الأقل كل ما أعرف عن الموضوع على كل حال سأدع الزمن يحسم النتيجة ستتراجع وتيرة الطرح ومعها معدل الزوار لأترك العناكب تنسج شباكها هناك, أم ماذا هذه جملة من الخيارات وقعت علي حين أخذ عقلي إجازة عن التفكير وقاربت الأفكار على النفاد إلى أن وجدت منابع تضخ مزيدا من المعلومات ليرتفع منسوب البحر عفوا الأفكار لأجسد مواضيع اخرى أعادت الحماس على ما كان عليه في سابق, هذه المرة بدرجات متفاوتة إليك بعض تلك المنابع:
المنتديات
ماذا تقول يا رجل؟ إهدأ لا أتكلم عن التي تنفجر منها الإعلانات من كل صوب وحدب أو المثيرة للغثيان, تصفح تلك الموثوقة منها التي تدور حول إهتماماتك سترى هناك أسئلة, نقاش, ظواهر (ستجد الكثير منها صدقني) أجب عن ما يستحق منها في تدوينة لتكون قبلة للباحثين عن الجواب, قم بإدلاء رأيك في نقاش ما وأدرجه في المدونة قد يكون الموضوع مغرقا بالتعاليق ما يعني فرص أقل في أن يصل المضمون لأطراف الحوار, وثق عن تجاربك هناك وستكتشف الكثير مما يمكنك فعله بالتجربة.
المدونات
تطرق آخرون لمواضيع نسيت أنك تعرف عنها, يمكنك إضافة ما ليس موجود فيها ولا يكفي لها تعليق أو هي من الأهمية أن تستحق موضوع لوحدها حتى تنتشر الفائدة أو لك نظرة عليها من زاوية أخرى, إذا ماذا تنتظر حرر الموضوع وتفاعل مع هؤلاء.
لمدونتك نصيب من هذا كله فقط إسأل القراء عن المحتوى المرغوب وأجب عن أكثر الأسئلة شيوعا في موضوع مستقل حتى لا تضطر لفعلها مرات عدة, أعد النظر في ما كتبت من يعلم قد تغفل عن تغطية بعض النقاط لتجمعها في تدوينة جديدة حتى تكمل الأخرى.
الشبكات الإجتماعية
شخصيا أجدها المصدر الأول والأسرع لخلق الأفكار هناك المستخدمين يتحدثون, يستفسرون, يشاركون الروابط والتجارب لا أنصحك بFacebook لكني أفعل بTwitter لأن 140حرف لا تتسع للكلام الفارغ, المهم أنك ستجد الكثير مما يمكنك التدوين عنه.
الكتب
قال لي صديق: "إلتهم كتابا 3 مرات (ليس بالمعنى الحرفي ^_^) وستجد نفسك خبيرا فيه" لا أعلم مدى صحة ما قال لكن هل ستفوت فرصة للتعمق في مجال ما والعطاء فيه, إذا إقرأ بعض الكتب وشارك زبدة المحتوى وأشر إليه للأمانة من جهة والموثوقية من جهة أخرى.

الساعة الآن الثانية تماما سأخلد إلى النوم قبل أن أكتب ما لا أرغب فيه (الأعراض الجانبية للنعاس ^_^) لذا الدور لكم لتشاركونا مصادركم.

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم
    تحية لك موضوع رائع و ملهم في حد داته
    أتمنى لو تضيف خاصية التتبع عبر البريد لكي أتمكن من تتبع مواضيعك

    موفق

    ردحذف