الجمعة، 8 يوليو 2011

واجهة المستخدم الجديدة للوحة تحكم مدونات Blogger تحت المجهر

أمطرتنا البارحة Blogger و نحن في عز الصيف بسيل من التحديثات مست واجهة المستخدم لتتوج لوحة التحكم بمظهر جديد كليا يتماشى مع طوفان التي ما تزال Google تحدثه تدريجيا في تغيير تجربة المستخدم لمختلف خدماتها بالتزامن مع إطلاق شبكتها أو طبقتها الإجتماعية الجديدة +Google دون إضافات جديدة تحتاجها المنصة ,لحد الآن التصميم الجديد يقتصر فقط على مسودات Blogger و تختلف الصفحة الأولى جذريا عما وعدتنا به سابقا ثم هل تظهر بنفس الشكل عند المحظوظين الذين تم تفعيل المظهر الجديد لمدوناتهم قبلاً؟.

تستطيع الإنتقال لتجربة جديدة كليا فورا أو تستمتع و تستعيد الذكريات ما دام في الوقت متسع رفقة التصميم القديم ,بالمناسبة هذا ليس التغيير الوحيد التي ستشهده المنصة بل سيصل الأمر أن تغير Google من هويتها لتصبح Google Blog بدل Blogger (قد يعني هذا أن أستبدل اسم القديم بالجديد و قد تفعل الشيئ نفسه ,إن سألت لماذا؟ طبعا لتحسين الظهور في محركات البحث لأن الزوار قد يبحثون باستخدام Google Blog بدل Blogger) ترى ما الجديد في الواجهة الحديثة التي تم إعتمادها للوحة التحكم؟.

بشكل عام تشكيلة لونية جديدة تفتح النفس و الرغبة في التدوين و هيكلة جديدة للمعلومات تصنع تجربة أفضل للمستخدم (رأيي الشخصي بالطبع).
مدخل لوحة التحكم
  1. واجهة بسيطة تساعد على إستيعاب الشكل الجديد بسرعة و معطيات جديدة تتمثل في قياس مدى التفاعل التي تحظى به المدونة من خلال منحنى يظهر أسفل اسمها يليها عدد مرات إستعراض المحتوى.
  2. تحتفظ الواجهة الحديثة بنفس الخيارات السابقة عدا واحدة (المتابعون) دون الاستحواذ على مساحة كبيرة ذلك بتجسيدها في أزرار كالذي ينسدل ليتيح لك الإنتقال إلى مختلف صفحات لوحة التحكم لإدارة المدونة.
  3. تستطيع تصنيف و ترتيب ظهور المدونات التي تديرها بعدما كان ذلك يعتمد على أحدث إدراج .
  4. جديد Blogger Buzz تلقائيا ضمن قائمة القراءة مع إمكانية الإطلاع على جديد المدونات التي تتابعها عبر Google Reader.
  5. تنقل سلس من فوق لتحت بضغطة زر.
  6. لك رأي تود ايصاله للقائمين على المنصة فقط أنقر على المسنن الذي يظهر أقصى يسار الشريط الرمادي.
لوحة التحكم الرئيسية 
  1. نظرة عامة عبارة عن صفحة تجمع بين هذا و ذاك بالضبط معطيات رقمية (إحصائيات) ,أخبار المنصة من Blogger Buzz و Blogger in draft و عينة من مدونات تصفها Blogger بالهامة ,شخصيا لا أجدها كذلك و دليل لخدمات مفيدة.
  2. تموضع عمودي بعدما كان أفقي لخيارات التحكم و إدارة المدونة تنسدل تحت بعضها خيارات أخرى لمزيد من الدقة مع ترتيب عملي حسب التخصص -لاحظ التي تخص المحتوى كيف رُتبت و كذلك القالب- هناك أيضا أيقونات أظفت لمسة جمالية على المظهر بشكل عام.
  3. تصنيف التدوينات دفعة واحدة من صفحة المشاركات و تحديد عدد المعروضة منها هناك.
  4. تحرير HTML متواجد هذه المرة في صفحة القوالب و غيره من الخيارات التي تسمح بتخصيص المظهر و بخصوص هذه النقطة أجدها الأسوأ ,أتمنى أن يخبرني أحدكم عما كان يفكر به القائمون على التصميم الجديد في هيكلة معلومات هذه الصفحة .
  5. صفحة الأرباح ما تزال قيد التصميم.
محرر النصوص
ليس مثل الذي خططت له Blogger في السابق مع ذلك يشاركه بعض المواصفات أبرزها إستحواذه على كل المساحة التي يعرضها المتصفح ما يعني مزيدا من التركيز في تحرير المحتوى مع خاصية جديدة تسمح بالعودة إلى لوحة التحكم الرئيسية عند الإنتهاء ,إعدادت المشاركات يسار صندوق الكتابة تنسدل فيها الخيارات ليتم ضبطها.

المعروف أن المستخدمين ينزعجون عادة من تغيير واجهة المستخدم فهل يقاس هذا على مستخدمي Blogger ,بمعنى هل أنت راضي عن المظهر الجديد؟ إن لم تكن كذلك مالذي يزعجك فيه؟ (هل تجد صعوبة في تنسيق المواضيع بالمحرر الجديد أم فقط أنا أتوهم؟!).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق