الجمعة، 11 فبراير 2011

تلميحات في ضرب مصداقية المدونات عرض الحائط !

هل سألت نفسك التالي: كيف أجعل من مدونة تعكس أفكاري و توجهاتي من مجرد صفحة على الويب إلى الأكثر مصداقية في مجال تخصصها؟.  
حسنا وفر عن نفسك عناء التفكير في الإجابة و إستمع إلى نصائح مجرب يدرك عن خمس خطوات عفوا ثلاثة ,تعد الأسرع في حفر قبر لكل محاولات تجسيدك سمعة طيبة لمدونتك, كل ما عليك فعله هو تطبيقها و ستستوعب بمرارة قانون نيوتن الثالث الذي يقول أن لكل فعل ردة فعل مساوي في القوة معاكس في الإتجاه (سترى كيف أن قوانين الفيزياء لم يسلم منها شيئ حتى عالم التدوين (8  ).

نسب عمل غيرك لنفسك
هذا وحده كفيل في الحط من شأن كل ما يرتبط بإسمك و ستغدو المنبوذ رقم واحد بين المستخدمين ,أشكال هذا العمل القبيح تتمثل غالبا في:
  • نسخ و لصق محتويات غيرك من دون الإشارة إلى المصدر.
  • إعتماد قوالب تدعي أنك صممتها بنفسك في حين صممها غيرك.
  • نسب خدمات المبدعين لنفسك ,على سبيل المثال عرض قوالب لم تقم بتصميها و لا بتعريبها ,فقط تستبدل رابط الحقوق بوَصلتك.
تقمص شخصيات الآخرين
سمعت مرة أن أحد المستخدمين نسخ سيرة رشيد بيدوسي و إستبدل إسم هذا الأخير بإسمه ,لست هنا بصدد تحليل شخصيته لكن مثل هذا الفعل ينم عن شخصية ضعيفة تقبع وراء الشاشة ,فهل ستتابع جديد ما ينشره بعد كل هذا؟ ,أراهن على العكس.
تحدث طويلا عن بطولاتك
أجل لم لا ,دَون كيف أنك على صواب دائم و رأي المخالفين في القمامة و ستنال وسام التعجرف وصنع الأعداء عن جدارة بإنتهاء العام الجديد ,أنذاك لا تنس مراقبة هبوطا حادا في معدل الزيارات و القراء الأوفياء.

صراحة لم أجد ما يضرب بمصداقية المدونة أكثر من هذا و لا تنسى أن تشاركنا ما في جعبتك لتعود المنفعة على الجميع.  

هناك 6 تعليقات:

  1. شاكر لك هذا الموضوع الجميل استمر في التدوينات الرائعه انا من متابعينك

    ردحذف
  2. ماذكر اعلاه اسبابا هامة في ترك المدونة
    او عدم الاهتمام بزيارتها
    وهناك اسبابا ربما لها اهميتها
    ةعي على التوالي

    1- عم الاهتمام بردود المدونين او الزوار والتا×ير عن عمد او قصد في عدم الرد السريع .. حيث ان المدون يدرك انك قرأت رده والا كيف نشره لك في مدونته .. فالمدون او الزائر يشاهد مشاركته وشاركات عديدة بعده ولا رد عليها

    2- جمع الردود برد واحد يعني لنفرض هناك عشرة اسماء مشاركة فيتم الرد بجمع هذه الاسماء دفعة واحدة ثم سطر يتيم فيه شكر لمدوناتهم .. واحيانا يلجأ البعض من المدونين بعد ان يقرا عشرات الردود ويظل ينتظر اياما واسابيع ثم يرد بسطر واحد ولا يذكر اسم اي مشارك ويكون رده سطحيا مثل (( اشكر جميع الذين شاركوا هنا ) وبالطبع هذا تصرف كارد للصداقة والاستمرار بالزيارة والمشاركة

    ردحذف
  3. آيمون@:
    بإذن الله سأكون عند حسن ظنك.

    إبن السور@:
    أردت جمع ما أشرت إليه في تدوينة مستقلة لكن بما أنك طرحت بعض ما ستحتويه هذه الأخيرة ,أرى أن التعقيب على الردود برد واحد فعال في مثل هذه الحالة التي أعايشها أنا ,حيث أقوم بطرح التدوينات من مقهى إنترنت و لتوفير الوقت و بعض المال أقوم بالتعقيب على ردود الآخرين بجمعها لأن الظروف ليست في صالحي لرد على كل واحد على حدى.

    وجهة نظرك قابلة للنقاش لأن نفسية القراء متباينة فمنهم من يشعر بأن المدون هضم مجهوده لأنه شق في تجسيد أفكاره في التعليق ليواجه في النهاية نوعا من لامبالاة يكنها المدون تجاهه و في نفس الوقت شاكلة لا تهتم إن ألق صاحب المدونة نظرة على تعقيبهم لأن همهم إثراء الموضوع و مثل هذه الفئة نادرة.

    صراحة أشجع على مثل هذه التعقيب الذي يضيف فائدة لجمهور القراء.

    ردحذف
  4. التدوين من اجل تحقيق الذات و نشر المعرفة و الثقافة أمر جيد ، و أعتقد أن من يمارس التدوين بهذه الطريقة لن يقع في الأخطاء التي ذكرتها في تدوينتك :)
    جزاك الله خيرا أخي .. على طرحك .. أرجو أن تقوم بتفعيل استخدام رابط و اسم في العليقات :)

    ردحذف
  5. محمد الدهيمي@:
    من يقصد عالم التدوين رغبة في نشر العلم و الإفادة لا يسمح له مستواه الفكري أن يصل إلى الحضيض كما سبق أن أشرتَ إليه ,تسرني إضافتك للموضوع.
    و شكرا على تنبيهي لتفعيل إمكانية التعليق بإستخدام الاسم و الرابط.

    ردحذف
  6. التدوين قبل ان يكون للكتابه فقط واثبات من المدون
    على انه متواجد دائما هو احساس .. اكتب ماتشعر به لكل مايدور من حولك
    ..
    بالنسبة لافراد رد خاص لكل معلق ..
    فعلا يخوننا الوقت ولكن لا يكون القصد عدم الاهتمام

    ردحذف